جولة البوسفور اسطنبول

12 مايو 2024

جولة البوسفور اسطنبول

لماذا اذهب في جولة البوسفور اسطنبول؟ إذا كنت ترغب في قضاء أوقات ممتعة وزيارة معالم سياحية جديدة وجذابة في مدينة اسطنبول فأن مضيق البوسفور يُعتبر خيارًا مثاليًا! لذلك نعرض عليك في مقالنا أبرز المناطق السياحية في البوسفور التي يُمكنك زيارتها مع عروض اسطنبول المميزة المُقدمة من فانتاستيك.

موقع مضيق البوسفور 

يقع مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول، ويربط بين قارتي آسيا وأوروبا كما يربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود، وتُعد منطقة البوسفور واحدة من أرقى وأفخم المناطق التركية التي يُشيد بها السلاطين والأباطرة قصورهم الجذابة المُطلة على المضيق، ويضم البوسفور العديد من المناطق السياحية والمزارات الساحرة والخلابة التي يُمكنك الاستمتاع بها عند زيارته، نعرضها عليك بالتفاصيل في الفقرات التالية.

جولة البوسفور اسطنبول

لا يُمكنك زيارة مدينة اسطنبول دون الذهاب في جولة البوسفور الرائعة التي تُعد فرصة جيدة لك لاكتساب معرفة واسعة حول ثقافة وتاريخ مدينة اسطنبول العريق، مع الاستمتاع بمشاهدة أروع معالم المدينة السياحية والتعرف على أبهى القلاع والقصور الشهيرة المُشيدة على جانبي السواحل الأوروبية والآسيوية أثناء جولتك مع زيارة أبرز مناطق البوسفور الترفيهية مثل: جسر البوسفور، القرن الذهبي، مسجد آيا صوفيا، وغيرها.

أشهر معالم البوسفور السياحية

يتميز مضيق البوسفور بالعديد من المعالم السياحية والترفيهية التي يُمكنك زيارتها أثناء رحلتك إلى اسطنبول، نعرض عليك أهمها فيما يلي:

برج الفتاة 

إذا ذهبت في جولة البوسفور اسطنبول فلابد من زيارة برج الفتاة الذي يُعد واحدًا من أهم معالم المدينة السياحية الذي يدور حوله العديد من الأساطير والحكايات حيث تروي إحدى الأساطير أنه تم تشييد هذا البرج من قبل أحد ملوك العصور القديمة لحماية ابنته التي قالت التنبؤات أنها ستموت بلدغة ثعبان. لكننا لا نجد أي سبب واضح تاريخيًا لبنائه أو من شيده في الجانب الآسيوي لمدينة اسطنبول.

مسجد اورتاكوي

ويُعتبر من أهم الرموز المميزة التي يُمكنك الاستمتاع بها في جولة البوسفور اسطنبول حيث يتفرد بجمال عمارته المُصممة بنمط الباروك الذي كان يُستخدم بكثرة في بناء القصور الأوروبية في القرن السابع عشر. يقع المسجد على أطراف مضيق البوسفور كما يتميز بإطلالة جذابة مناسبة للصور التذكارية. ويتمتع المسجد بقبة كبيرة تُغطي قسم العبادة ومُزينة بزخارف مرصعة وخطوط عريضة، كما يحتوي المسجد على عدد من اللوحات الفاخرة المكتوبة بخط يد السلطان عبد المجيد شاملة لفظ الجلالة، اسم النبي عليه الصلاة والسلام، وأسماء الخلفاء الراشدين. بالإضافة إلى لوحة الشهادتين فوق منبر المسجد.

قصر توب كابي

لا يُمكنك تفويت فرصة زيارة قصر توب كابي خلال جولة البوسفور اسطنبول حيث يتمتع هذا القصر بإطلالة مباشرة على المضيق ويحتوي على فناء يضم ساحة كبيرة كانت مُخصصة لاحتفالات الدولة العثمانية الرسمية، كما يشمل كنيسة آيا ايرين التي كانت تُستخدم كمستودع أسلحة خلال العصر العثماني. 

نجد في القصر قسم ميدان ديفان الذي يضم قاعة اجتماع الوزراء العثمانين والقضاة، المكان المخصص لإقامة واحدًا من سلاطين العهد العثماني، مكتبة السلطان أحمد الثالث، العديد من المجوهرات. وقسم الحرملك الخاص بزوجات السلطان وخدمهم، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الحدائق الغناء.

جسر البوسفور 

عُرف هذا الجسر في السنوات الأخيرة باسم جسر شهداء 15 تموز، وهو واحدًا من ضمن أشهر الجسور المعلقة في المضيق حيث نجده يربط بين قارة آسيا وأوروبا كما أنه يُشغل مساحة ضخمة من عرض المضيق، يأتي الجسر في المرتبة التاسعة من حيث الطول على مستوى العالم، كما يأتي في المرتبة الثالثة على المستوى المحلي بعد جسري السلطان سليم والسلطان محمد الفاتح.

قصر دولمة بهجة 

يُعتبر من أهم الأماكن السياحية العريقة التي يُمكنك زيارتها خلال جولة البوسفور اسطنبول، حيث يوجد في الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور بمنطقة بشكتاش بالمدينة، ويضم 285 غرفة، 58 حمامًا، 44 قاعة، و 6 حمامات تركية تقليدية، كما يحتوي على ثريا ضخمة يبلغ وزنها 4.5 طن وتحتوي على 750 مصباحًا وكانت هذه الثريا مهداه من الملكة فكتوريا. يتزين القصر بما يزيد عن 100 سجادة حريرية مُصنعة يدويًا. 

كان هذا القصر هو مقر إقامة الرئيس التركي السابق مصطفى كمال أتاتورك. ومن أهم المعالم السياحية حول القصر: مسجد دولمة بهجة، متحف اسطنبول البحري، متحف القصر الذي يحتوي على متعلقات الخلفاء والسلاطين، وبرج الساعة.

قصر كوجوكسو

وهو قصر مُخصصًا لركوب الخيل يقع بين جسر السلطان محمد الفاتح وقصر الأندلسيار ويحيطه ثلاثة من البوابات الحديدة، شُييد بواسطة السلطان عبد المجيد الأول، ويضم عدة قاعات مُصممة لعرض القطع الأثرية التابعة لمختلف الحقبات الزمنية، الثريات الكريستالية الملكية، لوحات الفنان تشارلز سيتشان، وعدة مداخن مُصنعة من الرخام الإيطالي الملون. يُمكنك التجول في حديقة القصر مع الاسترخاء ومشاهدة النوافير الجذابة الموجودة بها واستنشاق الهواء النقي.

في الختام، بعد أن تعرفنا على موقع مضيق البوسفور، أشهر معالم السياحة في اسطنبول، يُمكنك الآن حجز جولة البوسفور اسطنبول مع شركة فانتاستيك التي تُعد أرخص شركة سياحة في تركيا!

تواصل معنا عبر الواتساب