أشهر مساجد تركيا: 11 مسجد يُنصح بزيارتهم!

14 مايو 2024

أشهر مساجد تركيا

ما هي أشهر مساجد تركيا؟ يتشوق الكثير من السياح العرب والأجانب من مختلف دول العالم إلى زيارة أبرز معالم السياحة الدينية العريقة في تركيا وعلى رأسها المساجد؛ لذلك نعرض عليك فيما يلي مجموعة من أبرز المساجد التركية التي يُنصح بزيارتها بقوة 

أشهر مساجد تركيا

تُعرف تركيا بانتشار وتعدد المساجد الشهيرة بتصاميمها الفريدة والساحرة، والتي تُمثل رموزًا دينية أساسية تستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم لزيارتها والاستمتاع بجمالها وفخامتها، يوضح لك فريق فانتاستك أبرز هذه المساجد في السطور التالية:

مسجد آيا صوفيا الكبير

يُعتبر من أهم معالم السياحة الدينية في اسطنبول ومن أشهر مساجد تركيا التي تعكس عراقة الفن البيزنطي، شُييد المسجد في البداية ليُمثل كاتدرائية الكنيسة الأرثوذوكسية، وتحولت الكنيسة في العهد العثماني بأمر من السلطان محمد الفاتح إلى مسجد ثم تحولت إلى متحف للأثار مع بداية الجمهورية التركية، وعاد في النهاية إلى مسجدًا مرة أخرى.

مسجد السلطان أحمد الأزرق

يوجد مسجد السلطان أحمد بالقرب من مسجد آيا صوفيا ويُعتبر واحدًا من أضخم وأشهر مساجد تركيا التي عاصرت العهدين البيزنطي والعثماني، ويتميز المسجد بإطلالته الجذابة على بحر مرمرة، وسمي بالمسجد الأزرق نسبة جدرانه الداخلية التي تتزين ببلاط أزرق مُزخرف بشكل مُذهل.

مسجد امينونو الجديد

تم تشييده بأمر من زوجة السلطان مراد الثالث في بداية القرن السابع عشر، ويتميز بموقعه الفريد وسط مدينة اسطنبول بمنطقة امنيونو، ويُعرف بإطلالته الخلابة على خليج القرن الذهبي وقربه من السوق المصري. استغرق بناء المسجد فترة تتعدى النصف قرن مما جعله واحدًا من أشهر معالم اسطنبول الأثرية. 

مسجد سنجقلار

يقع المسجد في منطقة بيوك تشكمجه على مساحة تبلغ 700 متر، ويتفرد بنمط معماري مميز عن المساجد التركية الأخرى حيث يتميز ببساطة تصاميمه الداخلية التي تمنح المصليين أجواء هادئة ومميزة لممارسة الشعائر الدينية، ويعرف المسجد باسم "مسجد غار حراء" وهذا لأن تصميمه مستوحى من فكرة بناء غار حراء، ويُعتبر من أشهر مساجد تركيا.

يُمكنك متابعة المزيد حول: أفضل الشركات السياحية في تركيا

مسجد الفاتح

يُعتبر من أبرز مساجد اسطنبول الذي يُنسب إلى السلطان محمد الفاتح، يتميز بإطلالته المميزة على خليج البحر الصغير، ويتمتع المسجد بالعديد من المآذن المطابقة في شكلها مما يمنح المسجد رونقًا جذابًا، بالإضافة إلى الأعمدة، الأقواس، والجدران المنقوشة بآيات القرآن الكريم.

مسجد العرب

يُعد من أشهر مساجد تركيا التي شُيدت بواسطة جيش المسلمين بقيادة مسلمة بن عبد الملك في حي غالطة بمنطقة أوغلو في قلب مدينة اسطنبول، ويتميز المسجد بمأذنته التي تشمل 102 درجة تتمتع برونقها المعماري الفريد وطرازها الأندلسي الساحر، ويُعتبر هيكل المسجد واحدًا من أغرب هياكل المساجد التركية.

مسجد رستم باشا

شُيد مسجد رستم باشا وافتتح في عام 1561، ويقع المسجد في منطقة امينونو بالقرب من مسجد السليمانية ومسجد امينونو بالقرب من الساحة الرئيسية في اسطنبول، وينفرد المسجد ببساطة تصميمه وزخارفه الجذابة والمتنوعة حيث يضم 66 نوعًا من زخارف الزنبق، 45 نوعًا من زخارف القرنفل.

مسجد السليمانية

عند الحديث عن أشهر مساجد تركيا، فلابد من ذكر مسجد السليمانية الذي يُعتبر من أهم المعالم الدينية والأثرية التي تقع بمنطقة السليمانية التي تطل على مضيق البوسفور في مدينة اسطنبول، يوجد 4 مآذن تحيط بالمسجد وقيل أن هذا العدد يُشير إلى ترتيب السلطان القانوني بين السلاطين حيث كان السلطان الرابع بعد فتح القسطنينية، ونجد 10 شرفات تُزين المآذن وهذا يرجع أيضًا لترتيب السلطان بين سلاطين الدولة العثمانية

مسجد دولما بهجة

يُعرف باسم مسجد والدة السلطان، واستغرق تشييده عامين كاملين قبل افتتاحه في عام 1855، ويُعتبر من أجمل مساجد اسطنبول التي تحتل موقعًا جذابًا يطل على شاطئ البحر بمنطقة كاباتاش التي تقع جنوب قصر دولما بهجة، نجد أن المسجد يمزج بين لمسات العمارة الغربية والعثمانية حيث يعكس مميزات هذه الفترة الزمنية.

مسجد السلطان أيوب

يُمثل أقدم وأشهر مساجد تركيا حيث شُيد بعد فتح القسطنطينية، وقيل أن المقام المبني بشكل منفصل عن المسجد يحتوي على ضريح الصحابي أبو أيوب الأنصاري. يُعتبر المسجد من أهم معالم السياحة الدينية التركية ويحتوي ضريحه على عدد من المقتنيات الأثرية التي ترجع إلى النبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

مسجد تشامليجا

يعتبر أكبر مسجد في تركيا في وقتنا الحالي، ويقع فوق قمة تشامليجا التي تُمثل أعلى قمة في مدينة اسطنبول، ونجد المسجد مُشيد على مساحة 15 ألف متر مربع، وتصل سعة استيعابه إلى 50 ألف مصلي، كما أنه مُحاط بـ 6 مآذن تختلف في ارتفاعها. بالإضافة إلى الحدائق الغناء التي تُزين فناء المسجد وتُمكن زواره من الاستمتاع بالطبيعة الساحرة.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على أشهر مساجد تركيا التي يُمكنك الاستمتاع بزيارتها وتأمل الإبداع الهندسي في تصاميمها وزخارفها الساحرة. يُمكنك الآن بدأ رحلتك المميزة مع أفضل برامج السياحة بتركيا المُقدمة من فانتاستك بتكلفة مناسبة!

تواصل معنا عبر الواتساب